مشاريع الجمعية

 

أولا: مشروع مجتمع شامل ومتاح للجميع


للعام الثامن على التوالي تستمر الجمعية في تنفيذ مشروع مجتمع شامل ومتاح للجميع والذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP. ويهدف الى تحسين جودة حياة الاشخاص ذوي الاعاقة في المحافظة الوسطى من خلال مجموعة من المخرجات والانشطة، ويستهدف المشروع الأشخاص ذوي الإعاقة (18-45) بمختلف انواع اعاقاته. حيث بلغ عدد المستفيدين المباشرين (1315 مستفيد)، في حين تجاوز عدد المستفيدين غير المباشرين (100.000) مستفيد. كما يعمل المشروع على تمكين وتحقيق الدمج والمشاركة الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم كأشخاص فاعلين ومؤثرين للمطالبة بحقوقهم والدفاع عنها بالأصالة عن أنفسهم. وذلك من خلال الأنشطة الرئيسة التالية:

خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم وتتنوع هذه الخدمات ما بين (ارشاد جماعي-فردي واسري) كما ولأول مرة سيتم اضافة تقنية دعم الاقران كتقنية دعم جديدة يشارك فيها الاشخاص ذوي الاعاقة تجارب نجاحهم مع اقرانهم.
بناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات عدة مثل: مصفوفة التأهيل المجتمعي، الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقانون الفلسطيني للأشخاص في المجلس التشريعي (4/1999)، الاتصال والتواصل، الحشد والمناصرة، الإعلام الجديد.
توعية الأشخاص ذوي الإعاقة تجاه حقوقهم وواجباتهم وأهمية مشاركتهم في كافة الأنشطة المجتمعية، وحشد أنفسهم للمطالبة بحقوقهم.
زيادة وعي مؤسسات المجتمعي المدني والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والحد من الحواجز التي تحول دون وصولهم من خلال مجموعة من الورش التوعوية والزيارات التشيكية.
توفير فرص تدريب مدفوع الاجر للأشخاص ذوي الإعاقة عدد (59 شخص).
دعم وتمويل (27) مشاريع إنتاجية صغيرة.
دعم مبادرات اجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة تهدف الى ابراز مهارات وابداعات الاشخاص ذوي الاعاقة.
إصدار عدد دوري من مجلة “أنا زيي زيك”، الناطقة باسم الأشخاص ذوي الإعاقة.
تنفيذ احداث اجتماعية ميدانية تهدف الى تسليط الضوء على قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وابراز نجاحاتهم وقدراتهم.
تنفيذ اعمال مسرحية تحاكي قضايا الاعاقة تبث وتقدم في المؤسسات التعليمية في قطاع غزة
تنفيذ رحلات ترفيهية للأشخاص ذوي الاعاقة وعائلاتهم.
تدريب مهني للأشخاص ذوي الاعاقة في مجال الصناعات الغذائية وتوفير فرص عمل مستدامة لهم في الوحدة.

قامت الجمعية بتنفيذ مشروع خلق فرص عمل (JCP)التابع لوكالة الغوث الدولية بغزة. بتاريخ:1/1/2020 م بدعم من وكالة الغوث الدولية بغزة UNRWA. بمنحة خدمية قدرها) 173528) شيقل. والذي استهدف العاملين في مدرسة بيسان للتربية الخاصة وبلغ عدد المستفيدين (23 مستفيدا (6ذكور، 18إناث). في المحافظة الوسطى من قطاع غزة. وذلك من خلال تنفيذ أنشطة المشروع الذي ساهم في توفير فرص عمل مؤقتة. وحيث أن المشروع سينتهي ب تاريخ30/6/2020 م، وتولد عنه عدة آثار إيجابية من بينها بناء قدرات العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.

ثانيا: المشروع التعليمي – وكالة الغوث الدولية
قامت الجمعية بتنفيذ المشروع التعليمي التابع لوكالة الغوث الدولية بتاريخ 01/02/2021 بمنحة قدرها ( 44485)دولار والذى استهدف العاملين في مدرسة بيسان للتربية الخاصة ومركز البسمة للتأهيل التابعة للجمعية حيث بلغ عدد العاملين (35) وذلك من خلال تنفيذ أنشطة المشروع الذى ساهم في توفير فرص عمل وحيث ان المشروع سينتهى بتاريخ 30/05/2021 وقد تم تفعيل المشروع التعليمي مرة أخرى بتاريخ 01/09/2022 بمنحة قدرها ( 44485)دولار وانتهى بتاريخ 31/12/2021 وتولد عنه عدة اثار إيجابية من بينها بناء قدرات العاملين مع الطلبة من ذوى الإعاقة .

زر الذهاب إلى الأعلى