مدرسة بيسان الاساسية للتربية الخاصة

 

مدرسة بيسان للتربية الخاصة، هي مدرسة مرخصة من وزارة التربية والتعليم تحت الرقم الوطني (35341757) منذ  تاريخ  2012، وتستهدف الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية، والطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ويبلغ عدد الأطفال المسجلين في المدرسة نحو (98) طفل، حسب القدرة الاستيعابية للمدرسة، وهنالك أعداد كبيرة ممن هم على – قائمة الانتظار- من شتى المخيمات بالمحافظة الوسطى، ويعمل في المدرسة نخبة من المدرسين، والمدرسات، وجميعهم مختصون ومؤهلون، ومدربون بأعلى المهارات والكفاءات، للتعامل مع هذه الفئات الحساسة، كما ولديهم إجادة حصرية ومتقدمة في التعليم والتخاطب بلغة الإشارة.

 

الرؤية:

تطمح مدرستنا لتمكين الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية، والأطفال من ذوي صعوبات التعلم للحصول على حقوقهم، والعيش بحياة كريمة في المجتمع.

الرسالة:

تسعي مدرستنا لتنشئة، وتأهيل جيلاً من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وصعوبات التعلم؛ ليكون قادراً على التكيف، ومواجهة أعباء الحياة، والعيش بكرامة في المجتمع.

الأهداف العامة لمدرسة بيسان للتربية الخاصة:                                             

  • تقديم الخدمات التعليمية الموازية للتعليم في فلسطين.
  • التخطيط والتطوير لرفع مستوى الطلاب في مجال التعليم والتعلم.
  • تطوير قدرات العاملين في مجال ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التعلم.
  • توثيق علاقة المدرسة مع المجتمع، لدمج ذوي الإعاقة السمعية، وصعوبات التعلم بالمجتمع المحلي.
  • التشبيك مع المؤسسات الأهلية والوزارات المعنية، لدعم حقوق ذوي الإعاقة.

الأهداف الخاصة لمدرسة بيسان للتربية الخاصة :                                                         

  • تعزيز العلاقة بين الطفل والمدرسة.
  • استخدام التقنيات الحديثة، والتكنولوجيا في تطوير العملية التعليمية.
  • تأهيل الطفل من ذوي الإعاقة السمعية، وصعوبات التعلم نفسياً، واجتماعياً.
  • توظيف الأنشطة اللا صفية في تحسين جودة عملية التعليم.
  • رفع كفاءة العاملين في مجال التعليم الخاص لذوي الإعاقة.
  • توفير مصادر معلوماتية حديثة لذوي الإعاقة.
  • تعزيز وسائل دمج الطالب من ذوي الإعاقة السمعية مع الناطقين.
  • الفئة المستهدفة:    
  • الفئة المستهدفة في قسم صعوبات التعلم من سن (6 -12) سنة.
  • الفئة المستهدفة في قسم الإعاقة السمعية من سن (5 – 15) سنة.

 

المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها مدرسة بيسان للتربية الخاصة:                    

  • رسالة المدرسة وأهدافها هي غاية ومسعى للجميع، فالمدرسة هي مستقبل كل من يعمل فيها، ونجاحها يعني نجاح للجميع.
  • التميز في الإنجاز يُعد هدفاً استراتيجياً وهو من مسئولية الجميع.
  • تنمية الولاء و الانتماء للمهنة، وتعزيز قيم الإخلاص، والأمانة، والصدق، والنزاهة في العمل لدي العاملين جميعهم.
  • تنمية روح المعاملة الإنسانية، والاحترام لكل من يعمل في المدرسة، و تنمية العلاقات الاجتماعية بينهم.
  • تبني أسلوب حل المشكلات بطريقة علمية وعملية تشاركية، والعمل بروح الفريق الواحد.
  • النظر إلى كل من يعمل في المدرسة، بأن لدية القابلية للإبداع، والابتكار، وتحفيز المبدعين، ومكافأتهم.
  • استخدام التقنيات الحديثة، والتكنولوجيا في التعليم، والتقويم، والتغذية الراجعة.

الخدمات التي تقدمها مدرسة بيسان للتربية الخاصة:

أولاً/ صعوبات التعلم

ثانياً/ الإعاقة السمعية

صعوبات تعلم نمائية

تتعلق بنمو القدرات العقلية للطالب، و العمليات المسئولة عن توافقه الدراسي، و توافقه الشخصي و الاجتماعي و المهني تشمل:

  • صعوبات الانتباه
  • صعوبات الادراك
  • صعوبات التفكير
  • صعوبات الذاكرة
  • حل المشكلات

صعوبات تعلم أكاديمية

وهي نتيجة و محصلة لصعوبات التعلم النمائية

  • صعوبات القراءة
  • صعوبات الكتابة
  • صعوبات الرياضيات

ألية القبول و الإحالة التي تقدمها مدرسة بيسان للتربية الخاصة لطالب صعوبات التعلم :

  • يتم قبول طلاب صعوبات التعلم في المدرسة حسب التقييم الأكاديمي من الصف (الأول) حتى (الصف السادس) الإبتدائي
  • يتم تحويل طلاب صعوبات التعلم بعد إتمام المرحلة الابتدائية إلى
  1.  التدريب المهني                                2. التعليم الموازي الحكومي
نبذة عن الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية:                                                     
  • الإعاقة السمعية البسيطة ( الفقدان السمعي ) لديهم ما بين( 20 – 39) ديسبل
  • الإعاقة السمعية المتوسطة (الفقدان السمعي) لديهم ما بين( 40 – 69) ديسبل
  • الإعاقة السمعية الشديدة ( الفقدان السمعي ) لديهم ما بين ( 70- 90) ديسبل
  • الإعاقة السمعية الشديدة جدا  ( الفقدان السمعي ) لديهم ( 91 ) ديسبل فأكثر

 

آلية القبول و الإحالة التي  تقدمها مدرسة بيسان للتربية الخاصة  لطلاب ذوي الإعاقة السمعية

خضوع الطالب /ة لامتحان لتحديد مستوي الطالب

  • اختبارات تشخيصية في اللغة العربية
  • اختبارات تشخيصية في الرياضيات
  • بطاريات صعوبات تعلم الإلكتروني

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى